كلمة العميد
د. محمود علي السيد
عميد الكلية
وكلية التربية بجامعة العريش مؤسسة تعليمية جامعية، تسعى إلى الاعتماد المؤسسي؛ من أجل إعداد أفضل لمعلمات ومعلمين، يمكنهم من تحسين نوعية الحياة التعليمية، على أرض سيناء. وتحقيق التميز والريادة التربوية التي تسهم في بناء مجتمع المعرفة، لتصبح الكلية "بيت الخبرة " الأول على مستوى الجامعة، وصولاً إلى مصاف كليات التربية ذات المكانة العلمية المتميزة من هذا المنطلق وتماشيا مع رؤية مصر 2030م التي تحض على الوصول إلى العالمية في التعليم ومجا ار ة ومنافسة الدول المتقدمة.
أرت كلية التربية بجامعة العريش أن هناك ضرورة ملحة لتطوير الب ارمج الد ارسية؛ للتأكيد على توافقها مع المقاييس المهنية والعلمية المطلوبة؛ ولذا ستسعى إلى تغيير اللائحة الداخلية للكلية بنظام الساعات المعتمدة.للربط بين المناهج ونتائج ا لأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس لخدمة المجتمع السيناوى لتخريج جيل من الباحثين من شأنه أن يحدث الفارق فى تغير مناحي الحياة العلمية والبحثية .
ولكي تحقق كلية التربية العريش هدفها سعت لتحقيق هذه الاشياء.
- لدي كلية التربية بالعريش نظام لتفعيل خطط وسياسات وآليات مبتكرة تدعم التحول إلي تقديم الخدمات الاليكترونية \ الذكية لإرضاء المعنين داخل وخارج كلية التربية بجامعة العريش وتعزيز الرضا الوظيفي وبيئة التعلم والتعليم الإيجابية ، وقد شرعت الكلية في وضع العديد من الإج ارءات والوحدات الخدمية والتعليمية التي تخدم هذا الغرض بهدف نشر ثقافة التحول الذكي ومنها: - وحدة القياس والتقويم سعيا لامتلاك بنوك أسئلة من خلالها يمكن التحول الرقمى فى اهمال الامتحانات.
- تدشين مجلة التربية بالعريش لنشر البحوث التربوية من خلال نظام إليكتروني من بداية تلقى البحوث حتى نشرها مروار ب التحكيم.
- توجيه الباحثين لإج ارء بحوث والرسائل العلمية في مجال الاستخدام الاليكتروني في التدريس والتعليم
- توفير صفحات ، ومجموعات علي مواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل عملية التواصل والتعلم بين الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس.
- لدى كلية التربية بالعريش, نظام لتفعيل التفكير المستقبلي لدى المنتسبين لكافة الأقسام والب ارمج التعليمية والإدا ارت, عبر آليات تفكير وعمل تدعم التغيير والتحسين.
- أنشأت الكلية وحدة الأمن الفكرى, ووحدة ريادة الأعمال, ومركز التعليم والتعلم, ووحدة التعليم المدمج التابع لمركز التعليم المفتوح, ومركز تعليم الكبار.مركز رعاية الامومة والطفولة.
- لدى كلية التربية بالعريش نظام لاستثمار أرس المال البشري واستدامته ورفع كفاءته وإنتاجيته وتعزيز خلق بيئة إيجابية ومبتكرة من خلال منظومة متكاملة يعمل بها الجميع, من أعضاء هيئة التدريس والموظفين لتحقيق أهداف مشتركة, ورفع مستوى رضا العاملين بالمؤسسة والارتقاء بجودة الحياة لديهم ويتم ذلك وفق اللوائح والأع ارف الجامعية.
ويتم – بصفة دورية - عقد الدوارت التدريبية لتنمية قد ارت أعضاء هيئة التدريس والموظفين, وتنظيم الرحلات الترفيهية للطلاب والعاملين بالك لية, وإقامة المعارض الطلابية المختلفة. وتم – أيض اً- عقد الندوات والاحتفالات في المناسبات القومية والدينية, ودعم الفعاليات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وأيضًا يوم اليتيم .
والكلية تهتم دوماً برفع كفاءة التدريب الميداني ومتابعة طلابها بالش اركة مع مديرية التربية والتعليم, وتحرص على استقطاب الخب ارت والجدا ارت من أعضاء هيئة التدريس المنتدبين لسد أي عجز في بعض التخصصات.
وتحرص الكلية على ترسيخ مبدأ العدالة في اختيار أوائل الشعب وتكليفهم معيدين بالأقسام دون التمييز على أساس البيئة أو الجنس, وتوفر لهم الاعداد الجيد من خلال ب ارمج الد ارسات العليا ودوارت اعداد المعلم. وإلى جانب ماسبق، تشكل الأقسام العلمية والإدارية لجان اجتماعية يدعمها أعضاء هيئة التدريس والموظفون ماديًا، وهي تختص بالمجاملات وتقوية الروابط الاجتماعية والانسانية بينهم .
جميع الممارسات السابقة تهدف إلي خلق بيئة عمل وتعلم إيجابية تتمتع بأواصر اجتماعية وانسانية قوية تستطيع الكلية من خلالها تحقيق رؤية مصر 2030.
لدى كلية التربية بالعريش خطة لتنمية الموارد المالية والذاتية للكلية ومدى ملائمة الكلية لاحتياجاتها.
- لدى كلية التربية بالعريش، آلية مستمرة للتعرف عن مدى رضا الطلاب والفئات المجتمعية عن الوضع الحالي للكلية في تقديم الخدمات لهم، حيث تسعى كلية التربية للتحسين المستمر وذلك لتحقيق الأهداف المشودة،
وقد قامت الكلية بوضع خطة لتنمية موارد صندوق تكافل الطلاب؛ بغرض زيادة القدرة على تدعيم الخدمات والأنشطة الطلابية، و المساهمة الذاتية في تجهيز بعض قاعات المحاض ارت والدروس العملية بالوسائل التكنولوجية.
إلى جانب متابعتها لخطط تطوير خدمات المدينة الجامعية لطلابها، والاهتمام بالمدينة الرياضية، وزيادة عدد ب ارمج تنمية مها ارت وقد ارت الطلاب وإعدادهم لسوق العمل .
وتعمل الكلية على تطبيق مشروع لدعم الكتاب الجامعي للطلاب غير القادرين، وتدعيم الش اركة مع المؤسسات المجتمعية في تدريب الطلاب "المدارس المحلية" والخريجيين وتأهيلهم، وتحرص الكلية – بصفة دورية على قياس رضا المعنيين )طلاب وخريجيين( من خلال عدة أدوات قياس منها )الاستبيانات السنوية، شكاوي الطلاب، الندوات وحلقات النقاش، الملاحظة المقننة، استطلاع ال أري (.
لدى كلية التربية بالعريش خطة است ارتيجية لتحديد الوضع الحالي من حيث قدرتها على إدارة الموارد المالية، حيث تمتلك كلية التربية عدد من الوحدات الإدارية ذات العلاقة ، والتي تضطلع بدور في حصر الموارد المالية، وتوافر متخصصين للإش ارف على الموارد المالي ة وتدير الكلية مي ازنيتها السنوية – رغم محدوديتها – بما يضمن توافر متطلبات صيانة وتحديث الأجهزة والمعامل بالكلية، وتعمل – عبر أنشطة خدمة المجتمع – على تنمية الأي اردات وترشيد النفقات.
وتمتلك الكلية تقارير مالية تحدد نواتجها الاستخدام الأمثل للموارد بكفاءة وفاعلية. وتتطلع الكلية إلى إنشاء ب ارمج مميزة ) برسوم د ارسية خاصة ( لإعداد معلمي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية ، وإعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، وذلك بهدف زيادة مواردها الخاصة ، وقد وافق مجلس الكلية على إنشاء هذه الب ارمج المميزة ، وتم الانتهاء من بناء خططها الد ارسية وفقاً لنظام الساعات المعتمدة ، وجاري اعتمادها من مجلس الجامعة ولجنة قطاع كليات التربية التابع للمجلس الأعلى للجامعات . لدي كلية التربية جامعة العريش نظام لتفعيل آلية الحوكمة بما يضمن تحقيق مبدأ المساءلة لكل من أعضاء هيئة التدريس والجهاز الاداري والطلاب والقيادات ويضمن الحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية، وكذلك تحقيق مبدأ الشفافية تجاه الجامعة والمجتمع وجميع المعنيين بالخدمات المقدمة من قبل الكلية فيما يتعلق بالاداء ومدي الالت ازم باللوائح والقوانين الجامعية،
و اعتمد مجلس الكلية تشكيلا لمجلس حكماء يضم كبار أساتذة الكلية تحال إليه المشكلات لعرضها وبحثها ومحاولة حلها بشكل ودي, و قامت الكلية باتخاذ قرارت واعتماد الوثائق التي تضمن الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والن ازهة الاكاديمية للابحاث العلمية واطروحات الماجستير والدكتوارة وكذلك الالت ازم بالمصداقية والأخلاقيات والأع ارف الجامعية.
لدى كلية التربية بالعريش, نظام عام ولجنة لإدارة المخاطر واستم اررية العمل على مستوى المؤسسة, يتم تفعيلها عند حدوث الأزمات والظروف الاستثنائية, لضمان تقليل حجم المخاطر االحالية والمتوقعة التي يمكن أن تلحق بالم ارفق أو الأشخاص أو تخل بنظام التعليم.
وقد عقدت الكلية العديد من الاجتماعات والمجالس مع المسئولين بخصوص الأحداث التي تعرضت لها محافظة شمال سيناء خلال السنوات الأربع الماضية, وعقدت عدة اجتماعات مع قيادة المحافظة لمناقشة الأزمة والظروف الأمنية بغرض تأمين العملية التعليمية وسلامة الطلاب والعاملين, وأقامت العديد من اللقاءات مع الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس للتوعية بكيفية إدارة الأزمات والتغلب عليها والتدريب على إج ارء الاسعافات الأولية.